جبزية نيوز

اخباري سياسي شامل


    إردوغان: فرنسا نفذت مذبحة جماعية إبان استعمار الجزائر

    شاطر

    المعقري

    المساهمات : 143
    تاريخ التسجيل : 12/12/2011
    العمر : 38
    الموقع : jabz.7olm.org

    إردوغان: فرنسا نفذت مذبحة جماعية إبان استعمار الجزائر

    مُساهمة  المعقري في الجمعة ديسمبر 23, 2011 5:49 pm

    فهيم المعقري
    الجمعة، 23 كانون الأول/ديسمبر 2011م
    أتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة في مؤتمر اسطنبول بارتكاب فرنسا "إبادة جماعية" خلال الحرب في الجزائر، في تصعيد للتوتر بين البلدين بعد تشريع فرنسي مثير للجدل من شأنه تجريم إنكار إبادة الأرمن في تركيا العثمانية.
    وقال إردوغان خلال مؤتمر عقد في اسطنبول ان سكان الشعب الجزائري تعرض نحو 15 في المائة من السكان لمجزرة فرنسية خلال القرون الماضية ابتداء من عام 1945
    ومضى يقول "أحرقت (فرنسا) جزائريين بشكل جماعي في أفران.. استشهدوا بلا رحمة، وإذا كان الرئيس الفرنسي السيد (نيكولا) ساركوزي لا يعرف عن هذه الإبادة الجماعية، فإنه يجب ان يسأل والده بول ساركوزي الذي خدم كجندي في الفيلق الفرنسي في الجزائر."
    وخاض المقاتلون الجزائريون في الجزائر عندما كانت مستعمرة فرنسية، حربا دموية ضد الحكم الفرنسي في الفترة بين 1954 و1962.
    وثار غضب تركيا بشأن مشروع القانون الذي أقره البرلمان الفرنسي يوم الخميس، وما زال بانتظار تصويت مجلس الشيوخ في البلاد، ليصبح قانونا.
    وقال التلفزيون الحكومي التركي إن أنقرة استدعت سفيرها في باريس بعد التصويت على مشروع القانون، وهددت بخطوات أخرى قد تصل إلى فرض العقوبات.
    وشجب رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان مشروع القانون، وقال إن مثل هذا القانون سوف "يؤذي بشكل جدي" العلاقات بين البلدين.
    وتزعم الجماعات الأرمينية وكثير من المؤرخين أن الأتراك ارتكبوا إبادة الجماعية في حق الأرمن عام 1915، تم خلالها ذبح أكثر من مليون أرمني في الأيام الأخيرة للإمبراطورية العثمانية.
    ولكن تركيا تنفي رسميا بأن الإبادة الجماعية وقعت، وتقول إن مئات الآلاف من المسيحيين الأرمن والأتراك المسلمين قتلوا في أعمال عنف بين الطائفتين ضمن معارك دموية في الحرب العالمية الأولى.
    (CNN)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 5:15 pm