جبزية نيوز

اخباري سياسي شامل


    البحرية الإيرانية: مناورات عسكرية لإظهار قوتها العسكرية أمام الغرب عند مضيق هرمز

    شاطر

    المعقري

    المساهمات : 143
    تاريخ التسجيل : 12/12/2011
    العمر : 38
    الموقع : jabz.7olm.org

    البحرية الإيرانية: مناورات عسكرية لإظهار قوتها العسكرية أمام الغرب عند مضيق هرمز

    مُساهمة  المعقري في الجمعة ديسمبر 23, 2011 6:16 pm

    الجمعة: 23 ديسمبر 2011م

    أفاد مصدر مسؤول ان إيران ستبدأ يوم السبت مناورات بحرية عند مضيق هرمز الممر الملاحي الاول في العالم للنفط الخام مما يثير مخاوف من إغلاقه في حالة نشوب صراع مسلح بين طهران والغرب.
    وأوضح المصدر ان ايران تستعراض قدرتها العسكرية في هذه المناورة والتي تستمر عشرة أيام والتي تعرف باسم (ولاية-90) خلال توتر العلاقات الإيرانية والدول الغربية بسبب برنامج طهران النووي والتي من المحتمل أن تتطور الى عمليات حربية أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.
    ونقل التلفزيون عن حبيب الله سياري قائد البحرية قوله "ستبدأ مناورات ولاية-90 البحرية يوم السبت وستجرى في منطقة بحرية مساحتها 2000 كيلومتر مربع." و"ولاية" كلمة فارسية معناها "السيادة".
    وقال سياري "الهدف من المناورات هو إظهار عزم القوات المسلحة الإيرانية وإظهار قوتها الدفاعية والرادعة وكذلك نقل رسالة سلام وصداقة في مضيق هرمز وبحر عمان والمياه الحرة في المحيط الهندي."
    واضاف قائلا ان القوات المسلحة الايرانية لديها القدرة على إغلاق المضيق الاستراتيجي الذي يمر عبره 40 % من إمدادات النفط العالمية اذ استدعت الحاجة ذلك مكررا موقف آخرين في القيادة الايرانية المنقسمة.
    وأكد "تستطيع القوات المسلحة والحرس الثوري الايرانيين اغلاق مضيق هرمز. ولكن قرارا كهذا يجب أن يتخذه كبار القادة في المؤسسة."
    ويعتقد بعض المحللين والدبلوماسيين أن الجمهورية الاسلامية قد تحاول اغلاق المضيق في حالة أي حرب قد تندلع مع الغرب بسبب الشكوك في أن ايران تسعى لامتلاك قنابل ذرية..
    من جانب اخر ارتفعت أسعار النفط الخام لفترة وجيزة في 13 ديسمبر كانون الاول بسبب تقارير إعلامية أشارت الى أن ايران قد تغلق مضيق هرمز لتتراجع بنسبة تزيد على أربعة في المئة في اليوم الثالي بسبب مخاوف تتعلق بأزمة الديون في منطقة اليورو.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 5:07 pm